رئيس هيأة الأوراق المالية السيد حسن العكيلي لجريدة الصباح

03 تشرين الثاني 2022
11326

???? هيأة الأوراق المالية تسعى الى تبني مجموعة من النشاطات بغية تطوير سوق العراق للأوراق المالية وتطوير الأدوات المالية المستخدمة في السوق .
???? الهيأة تعمل على تحقيق التطور في عمل السوق وفق تخطيط علمي سليم .
???? الهيأة تعمل على تبني إستراتيجية وطنية للتنمية المستدامة تعزز من وسائل ديمومة رأس المال ومشاركة المرأة والشرائح المهمشة فضلاً عن تطبيق معايير الحوكمة المؤسسية في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.
???? العمل على أشاعه ثقافة الاوراق المالية والتعريف بها من خلال مجموعة من النشاطات حيث سيتم احداث تغيرات جوهرية تتمثل بالترويج الإعلامي للعمل في السوق فضلاً عن التعريف بالتداول بالأوراق المالية والاستثمار في هذا القطاع .
???? خطة التحول الإلكتروني او الرقمي بالذهاب إلى online trading واستخدام Mobile Application ‏حيث سيتمكن المتداول من اجراء تداولاته وجميع فعالياته في السوق من خلال الموبايل .
???? الهيأة تسعى وبشكل حثيث مع مؤسسات الدولة الأخرى لغرض أدراج شركات القطاع المختلط التي لم تدرج في السوق إلى الآن .
???? تم طرح مجموعة افكار على المجلس الوزاري للاقتصاد لغرض ألزام بعض النشاطات الاقتصادية الرائجة في البلد بالتحول الى شركات مساهمة وادراجها في سوق العراق للأوراق المالية .
???? تبغي الهيأة من خلال ذلك تحقيق هدفان الاول هو السماح لاكبر قدر من الجمهور من الانتفاع من تلك النشاطات وتوزيع الخير العام على الجميع والثاني هو زيادة حجم النشاط الاقتصادي الذي سيؤدي الى ارتفاع القيمة السوقية للسهم وبالتالي إلى زيادة التداول وانتعاش قيمة الأسهم وأسعارها .
???? سوق العراق للاوراق المالية يحتوي على 103 شركة مساهمة مدرجة وقد أدرجت فيه بحدود 13 ترليون سهم قيمتها تقارب 15 ترليون دينار عراقي وتعقد فيه 5 جلسات تداول اسبوعياً .
???? يعمل سوق العراق للأوراق المالية على النظام الالكتروني في التداول والتسويات والمقاصة حيث يستخدم السوق نظام أكستريم من بورصة NASDAQ وهو من افضل الانظمة وتستخدمه أفضل البورصات العالمية والاقليمية ،
???? السوق يلتزم بتطبيق إجراءات العناية الواجبة الصادرة عن هيأتنا ويخضع الى إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب .
???? في السوق 39 شركة وساطة تتميز بالخبرة الكبيرة للعاملين فيها فضلاً عن التزامها بالأنظمة والقوانين و تخضع الى رقابة دقيقه من هيأة الاوراق المالية ،
???? تقييم السوق من ناحية البيئة القانونية والانظمة الالكترونية يعد من افضل الاسواق في المنطقة الا ان الحاجة الى دخول رؤوس اموال جديدة وادراج شركات جديدة متخصصه سيزيد بشكل واضح من عمق وفاعلية السوق





مزيد من الصور:

اخبار متعلقة بـ :

تواصل معنا

يمكنكم التواصل معنا من خلال ارقام الهواتف و البريد الالكتروني او ملئ الحقول ادناه و ارسال سؤالك و سنجيب عليكم بأقرب فرصة.

شكرا لكم.
خطأ في إرسال الرسالة

اليرموك
بغداد - العراق

info@isc.gov.iq

964-07734977377